A Free Template From Joomlashack

A Free Template From Joomlashack

كن مصلحا PDF طباعة البريد الإلكترونى

من أجل إصلاح الأمة لا بد أن نكون صالحين  نعمل الصالحات ويجب أن نكون مصلحين نصلح الخلل الذي حل بالأمة.كل جزء من البنيان يجب أن يكون طبقا للمتطلبات والمواصفات، وكذلك الحال بالنسبة لأي عضو في الأمة الإسلامية يجب أن يكون صالحا. يجب أن يكون هناك روابط متينة بين أعضاء الأمة الإسلامية مثل البناء يجب أن تكون أجزاؤه مترابطة.

يجب علينا أن نفهم أن أمتنا الإسلامية لن تكون في وضع آمن إذا لم يكن هناك مصلحون لإصلاح أي خلل يظهر في بناء الأمة وإعادة الروابط إلى وضعها الصحيح. لذلك فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمر مهم جدا ويجب الإهتمام به.

أعزائي المسلمين والمسلمات حتى يكون أحدكم مصلحا يجب أن يكون صالحا أولا. يجب أن تطيع الله ورسوله وتنفذ ما أمرت به في الكتاب والسنة وتجتنب ما حرم عليك في الكتاب والسنة.وهذه بعض ما يجب عليك عمله إضافة إلى الأعمال الصالحة الأخرى:

 

• قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"
في أي وقت تلاحظ مخالفة لشرع الله عليك أن تعرف ذلك الشخص فإن كان تحت مسؤوليتك مثل أبنائك الصغار أو الموظفين المسؤول عنهم فعليك أن توقف المخالفة بيدك وباللطف والمعاملة الحسنة. وإذا كان الفاعل صديقك أو ابنتك أو ابنك الأكبر من 15 سنة أو أخوك الكبير أو جارك فعليك أن تنكر ذلك بلسانك وتكلمه وباللطف والمعاملة الحسنة أن هذا العمل لا يليق بالمسلم وبين له أن في ذلك مخالفة شرعية. وإذا كان الفاعل من الذين لا تستطيع أن تكلمهم مثل المسؤولين فعليك أن تنكر ذلك بقلبك وتغضب في داخل نفسك لهذا الفعل الذي يجب أن لا يحدث من قبل أبناء الأمة. ويجب عدم الجلوس مع أولئك الذين يفعلون المنكرات ولا تتخذهم أصدقاء.وإذا كنت تعرف أحدا من المسؤولين يستطيع أن يوقف هذا الفعل فبلغه عن ذلك.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"في أي وقت تلاحظ مخالفة لشرع الله عليك أن تعرف ذلك الشخص فإن كان تحت مسؤوليتك مثل أبنائك الصغار أو الموظفين المسؤول عنهم فعليك أن توقف المخالفة بيدك وباللطف والمعاملة الحسنة. وإذا كان الفاعل صديقك أو ابنتك أو ابنك الأكبر من 15 سنة أو أخوك الكبير أو جارك فعليك أن تنكر ذلك بلسانك وتكلمه وباللطف والمعاملة الحسنة أن هذا العمل لا يليق بالمسلم وبين له أن في ذلك مخالفة شرعية. وإذا كان الفاعل من الذين لا تستطيع أن تكلمهم مثل المسؤولين فعليك أن تنكر ذلك بقلبك وتغضب في داخل نفسك لهذا الفعل الذي يجب أن لا يحدث من قبل أبناء الأمة. ويجب عدم الجلوس مع أولئك الذين يفعلون المنكرات ولا تتخذهم أصدقاء.وإذا كنت تعرف أحدا من المسؤولين يستطيع أن يوقف هذا الفعل فبلغه عن ذلك.

لا تقل أن هذا الأمر لا يخصني ولا تقل كل شاة معلقة بعرقوبها . يجب علينا أن نحاول منع المنكرات بالحكمة  وباللطف والمعاملة الحسنة وبحدود استطاعتنا.

حاول بأفضل جهدك أن تصلح بين المسلمين سواء كان بين أفراد أو جماعات أو دول وهذا الأمر مذكور في آيات وأحاديث كثيرة. وإذا لم تحل مثل تلك المشاكل فإنها تسبب شرخا في بناء الأمة. تعرف على أسباب الخلاف من أجل حله من جذوره.ولا تنقل الكلام السيء من شخص لآخر مما يؤدي  إلى زيادة تعقيدات المشكلة.وحتى أنه مسموح لك أن تقول لأحدهم أن الآخر يمدحك ويتأسف لما حدث حتى وإن لم يقل ذلك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس الكذاب الذي ينمي خيرا أو يصلح بين الناس" .

حاول بأفضل جهدك أن تصلح بين الزوجين. وهذا الأمر مذكور في آيات وأحاديث كثيرة. وإذا لم تحل مثل تلك المشاكل فإنها تسبب شرخا في بناء الأمة.يجب تعيين حكما من أهله وحكما من أهلها لحل المشكلة وذلك كما ذكر في كتاب الله في سورة النساء.

يجب على الزوجين بناء علاقة جيدة داخل الأسرة.على الزوجة أن تحترم زوجها وتطيعه في غير معصية الله ويجب عاى الزوج أن يحترم زوجته ويعطيها حقوقها.وعلى الزوجة أن تبذل كل جهدها للعناية بأطفالها ليكونوا في المستقبل مسلمين صالحين وذلك بتعليمهم الأخلاق الحميدة وتعاليم الإسلام.

خصص جزءا من وقتك لإصلاح الأمة الإسلامية وذلك بإصلاح ذات البين بين أؤلئك المتخاصمين.

أذكر الله عز وجل ذكرا كثيرا وأكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله واقرأ كل يوم جزءا من القرآن أو أكثر ولا تقرأ أكثر من عشرة أجزاء في اليوم حيث لن تفقه ما تقرأ في هذه الحالة كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

صل على رسول الله  صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأكثر من الصلاة والسلام عليه.

أكثر من الاستغفار والتوبة إلى الله وعلى الأقل سبعين مرة يوميا.

تحمل الأذى واصبر واتق الله عز وجل حتى نصل إلى أهدافنا في إصلاح الأمة الإسلامية قال الله عز وجل "وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا".

استيقظ كل ليلة في الثلث الأخير من الليل قبل الفجر وصل صلاة الليل وثلاث ركعات الوتر وادع الله السميع العليم لك ولوالديك ولزوجك وذريتك ولإخوانك وأخواتك ولأقاربك واسأله أن يصلح أمة الإسلام. واستغفر الله لك ولوالديك ولزوجك وذريتك ولإخوانك وأخواتك ولأقاربك وللمسلمين والمسلمات واسأل الله لإخوانك المسلمين وأخواتك المسلمات أن يشف مرضاهم ويفرج همومهم ويحل مشاكلهم حيث أن دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجاب بإذن الله.
 
 
Joomla 1.5 Templates by Joomlashack